TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "مرسول" تخطط للتوسع في أفريقيا عبر مصر والقيد بإحدى البورصات العربية

مقابلة.. "مرسول" تخطط للتوسع في أفريقيا عبر مصر والقيد بإحدى البورصات العربية
أسامة حرفوش مدير مرسول مصر

"مرسول" تستثمر 300 مليون جنيه في مصر حتى الآن

مباشر - أحمد علام: قال أسامة حرفوش، مدير مرسول مصر، إن حجم استثمارات مرسول داخل السوق المصري بلغ قرابة 300 مليون جنيه منذ تدشين أعمالها في مصر منتصف 2019، فيما تخطط الشركة للطرح الأولي في أحد أسواق المال في المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف حرفوش، في مقابلة مع "مباشر"، أن الشركة تعزم زيادة حجم الاستثمارات قريباً لاستغلال زيادة الطلب داخل السوق المصري وحجم نمو مستخدمي التطبيق في مصر، حيث نمتلك الآن 1.3 مليون مستخدم للتطبيق داخل مصر، من إجمالي 12 مليون مستخدم للتطبيق حول العالم.

وأوضح أن تطبيق مرسول يحظى بموثوقية عالية داخل مصر، فهو ضمن أكثر 5 تطبيقات لطلب الطعام من حيث عمليات التحميل عبر متجري غوغل بلاي وآب ستور.

وأشار أسامة حرفوش، إلى أن مقدم الخدمة (مندوب التوصيل) يستطيع تحديد قيمة التوصيل وفقاً لرؤيته دون أي إجبار من أحد، في حين تحصل مرسول على أرباحها من خلال إضافة 25% من قيمة عملية التوصيل.

- التوسع في أفريقيا عبر بوابة مصر

وكشف حرفوش، أن السوق المصري يحظى بعدة مميزات دفعت مرسول لاختياره ليكون الوجه الخارجية الأولى، حيث إنه سوق كبير وتكلفة أقل، كما أن الدولة المصرية تركز على دعم الشركات الناشئة والتكنولوجية وتقدم كل أنواع الدعم والتسهيلات.

وأضاف أسامة حرفوش، أن السوق المصري كان الوجهة الرئيسية لمرسول للتوسع خارج المملكة العربية السعودية، كما أنه محطة انطلاق للتوسع في السوق الأفريقي ككل عبر إضافة دول أفريقية جديدة مثل كينيا وأوغندا وجنوب أفريقيا وكذا المغرب، كلها تحت الدراسة في الوقت الحالي، وذلك بعد النجاح في مصر.

وتابع: "في مصر نركز حالياً على مدن القاهرة والإسكندرية لتقديم خدمات أفضل، كما أن هناك 8 مدن أخرى نسعى لتحسين الخدمات المقدمة.. مع عودة السياحة في مصر يتم إضافة مدينتي الغردقة وشرم الشيخ مع وجود خطة مستقبلية للتوسع بمحافظات أخرى".

وأضاف أسامة حرفوش، أن السوق المصري يمثل نحو 10-15% من حجم أعمال الشركة الأم، ونستهدف الوصول لنحو 30% من حجم أعمال مرسول خلال 5 سنوات.

وفيما يتعلق بخدمات الدفع الإلكتروني قال مدير مرسول مصر، إن هناك تطوراً في خدمات الدفع حيث نستهدف مع نهاية العام الجاري الوصول إلى 65% دفعاً إلكترونياً و35% دفع كاش، موضحاً أنه مع بداية العمل في مصر كان الدفع الكاش عند الاستلام يمثل 75% وفي 2021 بلغ 55% دفع كاش و45% دفعاً إلكترونياً.

وكشف أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات المقدمة لخدمات الدفع الإلكتروني في مصر وحالياً في مراحل تجارب التشغيل واختبار الخدمة عبر تطبيق مرسول على أن يتم تفعيلها بشكل رسمي خلال الربع الثالث أول الربع الرابع من العام الجاري.

وقال مدير مرسول مصر، إن عدد المستخدمين المسجلين في مصر لدى المنصة تجاوز 1.3 مليون مستخدم من إجمالي عدد المستخدمين البالغ 7 ملايين مستخدم بالسوق المصري والسعودي والبحريني، فيما يبلغ عدد مقدمي الخدمة (مندوب التوصيل) في مصر قرابة 120 ألف مقدم خدمة وفي السعودية نحو مليون مقدم خدمة.

- 2 مليون مستخدم في مصر بنهاية 2021

وتابع حرفوش :"مرسول تتطلع إلى زيادة عدد المستخدمين المسجلين في مصر لدى المنصة بنهاية 2021 إلى نحو 2 مليون مستخدم في مصر بنهاية 2021 ونحو 200 ألف مقدم خدمة مع إضافة باقة متنوعة من الخدمات عبر التطبيق خلال الفترة المقبلة، فيما تتمثل خطط الشركة خلال 5 سنوات في اجتذاب نحو مليون مقدم خدمة (مندوب توصيل) في مصر".

وأضاف مدير مرسول مصر، أن خطط التوسع في مصر تأثرت بنحو إيجابي وهو ما انعكس على جودة وسرعة تقديم الخدمات وكذا السعر بفعل التطور في شبكة الطرق والمحاور التي تم افتتاحها هذا بالإضافة إلى التسهيلات المقدمة لتقسيط شراء وسائل المواصلات المختلفة.

- خطط للقيد في إحدى البورصات العربية

وكشف مدير مرسول مصر، أن هناك خططاً للطرح الأولي في أحد أسواق المال في المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يتم تأسيس شركة جديدة لهذا الهدف لاستكمال متطلبات القيد.

وقال أسامة حرفوش، إن الشركة لم تحصل على تمويلات جديدة منذ 2018 حيث يتم تمويل الاستثمارات ذاتيا من الأرباح المحققة، كما لا توجد تمويلات بنكية.

وتأسست شركة "مرسول" عام 2015 داخل المملكة العربية السعودية، بعد قيام رائدَي الأعمال، نايف السمري وأيمن السند، بتدشين شركة ناشئة تحمل اسم "مرسول"، لتكون منصة رائدة تجمع بين ثلاثة أطراف رئيسية، وهم: (التاجر، والعميل، ومندوب التوصيل)؛ بهدف تسهيل التواصل بين الأطراف الثلاثة، وتم احتضانها من جانب حاضنة "بادر" بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومؤسسة  Inspire You.

وتُعَدُّ منصة "مرسول" أول شبكة رائدة للتوصيل عند الطلب في السعودية، حيث تقوم الشركة بتقديم خدمات توصيل أي شيء ومن أي مكان إلى أي مكان، وأصبح ممكناً من خلال تطبيق Mrsool أن يطلب المستخدمُ المنتجاتِ من أي متجر في المدينة، ليقوم مندوب "مرسول" بشراء تلك المنتجات نيابة عن المستهلك، ويسلّمها للعميل على الفور.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

السيسي: كانت هناك محاولات لتدمير مصر ولكننا تمكنا من إحباطها

السيسي: طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة خلال عامين

مصر.. الشروط والبنوك المشاركة بالمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بعائد3%